القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي القواعد؟ • شرح قوانين كرة القدم الـ 17

 يتم الحفاظ على قواعد وأنظمة كرة القدم وتحديثها سنويًا من قبل مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (IFAB). يتكون مجلس الإدارة من ثمانية أعضاء ، أربعة منهم من FIFA ، والأربعة الآخرون من إنجلترا واسكتلندا وأيرلندا الشمالية وويلز - جميع البلدان التي ساهمت في تطوير الرياضة. أحدث كتاب قواعد تم نشره لـ FIFA يبلغ طوله 140 صفحة ، وهو طموح بعض الشيء للاعب العادي الذي أصبح على دراية باللعبة. لهذا السبب ، قمنا بإعداد نسخة مبسطة أدناه تسمح لك بتعلم القواعد الأساسية لكرة القدم. من المهم أيضًا ملاحظة أنه على الرغم من أن FIFA ينشر مجموعة ثابتة من القواعد ، إلا أنه غالبًا ما يتم تعديلها من قبل الاتحادات والمنظمات الوطنية والإقليمية. مع ذلك ، يجب عليك التأكد من الاستفسار مع مدربك أو زملائك اللاعبين أو مدير الدوري فيما يتعلق بأي قواعد تخرج عن القاعدة. •



شرح عن قوانين كرة القدم 

قوانين اللعبة

يقر IFAB حاليًا بـ 17 قانونًا لكرة القدم والتي تعتبر معيارًا لأي مباراة احترافية أو دولية يتم لعبها. وهم على النحو التالي:


القانون 1: ميدان اللعب

يمكن لعب كرة القدم إما على العشب أو العشب الصناعي ، ولكن يجب أن يكون السطح أخضر اللون. يجب أن يكون الحقل مستطيل الشكل ، ومميزًا بوضوح بخطين هدفين قصيرين وخطين طويلي اللمس. ينقسم الحقل إلى نصفين ، يفصل بينهما خط المنتصف ، والذي يمتد من نقاط المنتصف لكل خط اتصال. في منتصف خط المنتصف توجد نقطة مركزية محددة محاطة بدائرة مركزية مبطنة نصف قطرها 10 ياردات. لا يُسمح للاعبين المنافسين بالدخول إلى هذه الدائرة أثناء ركلة البداية للفريق الحائز على الكرة. يجب أن يكون طول خط اللمس أكبر من طول خط الهدف.


القانون 1: ميدان اللعب

يمكن لعب كرة القدم إما على العشب أو العشب الصناعي ، ولكن يجب أن يكون السطح أخضر اللون. يجب أن يكون الحقل مستطيلًا الشكل ومميزًا بشكل واضح بواسطة خطي هدف قصيرين وخطين طويلي اللمس. ينقسم الحقل إلى نصفين ، يفصل بينهما خط المنتصف ، والذي يمتد من نقاط المنتصف لكل خط اتصال. في منتصف خط المنتصف توجد نقطة مركزية محددة محاطة بدائرة مركزية مبطنة نصف قطرها 10 ياردات. لا يُسمح للاعبين المنافسين بالدخول إلى هذه الدائرة أثناء ركلة البداية للفريق الحائز على الكرة. يجب أن يكون طول خط التماس أكبر من طول خط الهدف.


أطوال التنظيم هي:

خط اللمس: الحد الأدنى 90 مترًا (100 ياردة) ، والحد الأقصى 120 مترًا (130 ياردة)

العرض (خط المرمى): الحد الأدنى 45 م (50 ياردة) ، الحد الأقصى 90 م (100 ياردة).

في كل طرف من نهايات الملعب عبارة عن مرمى بعرض ثمانية ياردات يتمحور حول خط المرمى.

ست ياردات من كل عمود مرمى على طول خط المرمى وست ياردات خارج الملعب (عموديًا على خط المرمى) هي مربع الهدف.

تمديد 18 ياردة من كل نقطة هدف على طول خط المرمى و 18 ياردة خارج الميدان (عمودي على خط المرمى) هو مربع الجزاء.

في كل ركن من أركان الحقل الأربعة يوجد علم زاوية بارتفاع خمسة أقدام.

القانون الثاني: الكرة

يجب أن تكون كرة القدم كروية الشكل ومصنوعة من الجلد أو أي وسيلة أخرى مماثلة. يجب أن يكون محيطها في حدود 27 إلى 28 بوصة. تنطبق هذه القاعدة فقط على المباريات الرسمية الخاضعة للعقوبات ، حيث تستخدم بطولات دوري الشباب في كثير من الأحيان استخدام كرة أصغر تناسب الأطفال بشكل أفضل.


القانون الثالث: عدد اللاعبين

يتم لعب المباريات بشكل عام من قبل فريقين من 11 إلى جانب. حارس المرمى مشمول في مجموع 11 لاعباً. إذا لم يتمكن الفريق من إدخال سبعة لاعبين على الأقل في وقت المباراة ، فإن اللعبة تعتبر خسارة. غالبًا ما يمكن رؤية الفرق المكونة من أقل من 11 فريقًا في بطولات الشباب حيث يتم استخدام الفرق الصغيرة كأداة تنموية. عادةً ما تقتصر المباريات التي يقرها الفيفا على ثلاثة تبديلات في كل مباراة ، باستثناء المباريات الودية. تسمح معظم بطولات الشباب بعدد غير محدود من التبديلات ، والتي يجب أن تكون مدرجة أيضًا في بطاقة اللعبة قبل بداية المباراة ، وإلا فإن هؤلاء اللاعبين غير مؤهلين. يمكن أن تدخل البدائل فقط في خط المنتصف ، بناءً على موافقة الحكم ، وبعد خروج اللاعب من الملعب. يجوز استبدال حارس المرمى بأي شخص على أرض الملعب أو أي بديل مؤهل على مقاعد البدلاء أثناء توقف المباراة.


القانون الرابع: معدات اللاعبين

يجب على جميع اللاعبين ارتداء قميص ، وسراويل قصيرة ، وواقي للساق ، وجوارب ، ومرابط. يجب أن تغطي الجوارب واقيات القصبة بالكامل. إذا رأى الحكم أن معدات اللاعب غير مرضية ، فيمكن طرد اللاعب حتى يتم حل المشكلة.


القانون الخامس: الحكم

الحكم هو السلطة في الميدان وكلمته هي القانون. إذا كنت تشكك في قرار أحد الحكام ، فيمكن أن تتعرض لمزيد من التأديب لمجرد اعتراضك.


القانون السادس: الحكام المساعدون

الحكام المساعدون مسؤولون بشكل أساسي عن مساعدة الحكم في أداء واجباته - وهذا يشمل إرسال إشارة بعلم عندما تدخل الكرة في اللعب ، أو عندما يرتكب خطأ على لاعب ، أو عندما يكون اللاعب في موقف تسلل.


القانون السابع: مدة المباراة

تتكون مباراة كرة القدم من نصفين مدة كل منهما 45 دقيقة ، مع إضافة وقت إضافي لكل منهما حسب تقدير الحكم. يتم فصل النصفين بنصف فترة لا تتجاوز 15 دقيقة. يتوافق الوقت الإضافي بشكل عام مع تحديد الحكم للوقت المستغرق بسبب التبديلات والإصابات. يتم الإعلان عن مقدار الوقت الإضافي وعرضه في نصف السطر في نهاية كل فترة 45 دقيقة. على الرغم من أن كرة القدم لديها حد زمني محدد ، إلا أن الأمر متروك في النهاية للحكام فيما يتعلق بموعد إنهاء المباراة.


القانون الثامن: بدء اللعب واستئنافه

يتم تحديد ركلة البداية بشكل عام من خلال قذف العملة ، حيث يمكن للفريق الفائز إما أن يختار البدء بالكرة أو اختيار الهدف الذي يود مهاجمته. ثم يُمنح الفريق الخاسر أي خيار لا يختاره الفائز. تحدث ركلة البداية في بداية كل شوط ، وبعد تسجيل كل هدف ، وتؤخذ في منتصف خط المنتصف. إذا سجل فريق هدفًا ، يُمنح الفريق المنافس ركلة البداية لاستئناف المباراة.


القانون التاسع: الكرة داخل وخارج اللعب

تصبح الكرة خارج اللعب عندما تعبر بالكامل إما خط المرمى أو خط التماس. كما أنه خارج اللعب إذا توقف الحكم عن اللعب لأي سبب. إذا ضربت الكرة ، لأي سبب من الأسباب ، إطار الهدف أو الحكم وظلت داخل المرمى وخطوط التماس ، فلا تزال تلعب.


القانون العاشر: طريقة التسجيل

يتم تسجيل الهدف عندما تعبر الكرة بأكملها خط المرمى داخل إطار المرمى. في نهاية المباراة ، يكون الفريق صاحب أكبر عدد من الأهداف هو الفائز ، باستثناء الضرورة الظرفية لوقت إضافي.


القانون الحادي عشر: التسلل

عندما يستلم اللاعب المهاجم الكرة وهو في نصف الخصم ، يجب أن يكون متساويًا أو متأخرًا عن المدافع الثاني إلى الأخير (عادةً ما يكون الأخير هو حارس المرمى). ومع ذلك ، لا تنطبق هذه القاعدة إلا إذا شارك في المسرحية. للحصول على فهم أفضل لقاعدة التسلل ، يرجى الاطلاع على قسم الدليل للحصول على شرح أكثر تفصيلاً.


القانون الثاني عشر: المخالفات وسوء السلوك

تُمنح ركلة حرة مباشرة عندما:

ركل أو محاولة ركل الخصم

الرحلات أو محاولات تعثر الخصم

يقفز على الخصم

يتهم الخصم

ضربات أو محاولة ضرب الخصم

يدفع الخصم

يتدخل في الخصم

يحمل خصمًا

يبصق على الخصم

يمسك الكرة عمدا

إذا تم ارتكاب أي من هذه الأخطاء من قبل لاعب في منطقة جزاء فريقه ، يتم منح الفريق المنافس ركلة جزاء. يتم احتساب الركلات الحرة غير المباشرة إذا كان اللاعب:


يلعب بطريقة خطيرة

يعيق تقدم الخصم

يمنع حارس المرمى من إطلاق الكرة من يديه

يرتكب أي جريمة أخرى غير مذكورة

يتم منح البطاقات الصفراء كتنبيه أو تحذير للاعب ويمكن إصدارها للمخالفات التالية:

سلوك غير رياضي

معارضة بالكلمة أو الفعل

الانتهاك المستمر لقوانين اللعبة

تأخير استئناف اللعب

عدم احترام المسافة المطلوبة عند استئناف اللعب بركلة ركنية أو ركلة حرة أو رمية تماس

دخول أو إعادة دخول ميدان اللعب بدون إذن الحكم

تعمد مغادرة ميدان اللعب دون إذن الحكم

تُستخدم البطاقات الحمراء لإرسال لاعب خارج الملعب ، ويمكن إصدارها للمخالفات التالية:

لعبة كريهة خطيرة

سلوك عنيف

البصق على الخصم أو أي شخص آخر

حرمان الفريق الخصم من هدف أو فرصة واضحة لتسجيل الهدف من خلال لمس الكرة عمداً (حارس المرمى استثناء)

رفض فرصة واضحة لتسجيل الهدف لخصم يتحرك نحو مرمى اللاعب بارتكاب جريمة يعاقب عليها بركلة حرة أو ركلة جزاء

استخدام لغة و / أو إيماءات مسيئة أو مسيئة

تلقي إنذار ثان (بطاقة صفراء) في نفس المباراة

القانون الثالث عشر: الركلات الحرة

يتم تقسيم الركلة الحرة إلى فئتين ، مباشرة وغير مباشرة. يمكن تسديد الركلة المباشرة مباشرة في مرمى الخصم دون لمس لاعب آخر. يتم الإشارة إلى الركلة الحرة غير المباشرة من قبل الحكم الذي يرفع يده أثناء الركلة. يمكن للركلة غير المباشرة أن تدخل المرمى فقط إذا لمسها لاعب آخر قبل أن تدخل المرمى. يجب أن تكون الكرة ثابتة لكلا النوعين من الركلات.


القانون الرابع عشر: ركلة الجزاء

يتم احتساب ركلة الجزاء عندما يرتكب لاعب دفاعي خطأً على لاعب مهاجم أو يرتكب كرة يد في منطقة جزاء فريقه. توضع ركلة الجزاء في منطقة الجزاء ، ويجب على جميع اللاعبين في الفريقين البقاء خارج منطقة الجزاء أثناء التسديد. يمكنهم الدخول إلى الصندوق فور التقاط الصورة. قد يتحرك حارس المرمى أفقيًا على طول خط المرمى قبل تسديد الكرة ، لكنه قد لا يخرج عن الخط حتى تضرب الكرة.


القانون الخامس عشر: الرمي

تُمنح رمية التماس عندما يلعب الفريق الحائز الكرة خارج الحدود فوق خط التماس. أثناء تلقي رمية التماس ، يجب على اللاعب إطلاق الكرة بكلتا يديه في وقت واحد والحفاظ على قدميه بثبات على الأرض. إذا لم يتم استيفاء هذه الشروط ، يتم إيقاف اللعب وتعطى رمية التماس للفريق المنافس. لا يسمح للاعبين بالتسجيل مباشرة من رمية التماس.


القانون السادس عشر: ركلة المرمى

يتم احتساب ركلة المرمى عندما يلعب الفريق الهجومي الكرة خارج الحدود فوق خط مرمى الفريق الدفاعي. بعد خروج الكرة من اللعب ، يمكن للمدافع أو حارس المرمى وضع الكرة في أي مكان داخل مربع الهدف ذي الست ياردات ويركل الكرة مرة أخرى إلى اللعب.


القانون 17: الركلة الركنية

تمنح ركلة ركنية للفريق المهاجم عندما يلعب الفريق المدافع الكرة خارج الحدود فوق خط المرمى. توضع الكرة داخل منطقة الركن ويعيدها الفريق المهاجم للعب. يمكن للاعبين التسجيل مباشرة من ركلة ركنية.



تعليقات